https://www.me-mate.net

التسويق الإلكتروني – E-Marketing

التسويق الإلكتروني

مقدمة

يُعرَّف التسويق الرقمي أنَّه عملية تسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، ويتضمَّن هذا النوع من التسويق العديد من التقنيات المختلفة، ويُطلق على “التسويق عبر القنوات الالكترونية” عدة مسميات منها: “التسويق الرقمي” و”التسويق الذي يتم عبر شبكة الإنترنت”، ولعل المصطلحات الشائعة تعبيرًا عن هذا التخصص ،”E-Marketing” أو “Electronic Marketing”.

يُقصَد أيضًا بالتسويق الرقمي أنَّه عملية الترويج للمنتجات، والخدمات، والبضائع، والسلع، والإعلان عن كل ما يتعلَّق بها من خصائص، وأسعار عبر شبكة الإنترنت، حيث تلعب هذه العملية دورًا كبيرًا في تسهيل عمليات البيع والشراء، فضلًا عن تسهيل وتوفير كل ما يبحث عنه العملاء.

يأخذ التسويق الرقمي أشكالًا مُختلفة عبر الإنترنت، فهناك “التسويق عبر البريد الإلكتروني”، وتهدف أنواع التسويق بمختلف وسائلها إلى إيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، كما يهدف التسويق إلى بناء وتعزيز العلاقات بين العميل والشركة عبر الإنترنت.

يكون التسويق الرقمي كفيلًا بتحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، فهو بالكاد متمثِّل في تطبيق العمليات والمبادئ التسويقية عن طريق استخدام الإنترنت، وغيرها من الوسائل الإلكترونية والتقنية. ولأنَّه من التخصصات التي تُواكب التطورات التكنولوجبة، أصبَحَ يُعَد من التخصصات المستقبلية التي يُعتمَد عليها كثيرًا.

ما هي الوسائل الرئيسية التي يتضمَّنها التسويق الإلكتروني؟

  1. تحسين محركات البحث – Search Engine Optimization.
  2. التسويق عبر محركات البحث – Search Engine Marketing.
  3. الدفع عند الضغط – Pay-per-click Advertising.
  4. التسويق من خلال كتابة المحتوى – Content Marketing.
  5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – Social Media Marketing.
  6. التسويق عبر البريد الإلكتروني – Email Marketing.

مشاركة المقال:

مواضيع ذات صلة

التسويق التشاركي

التسويق التشاركي هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تعاون العملاء والشركاء في نشر وترويج المنتجات أو الخدمات. هذه الاستراتيجية تهدف إلى

اقرأ المزيد